الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
654 - أحمد بن عبد الرحمن البهراني تقدم في أحمد بن عبد الله 655 - ذ أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد أبو بكر العلوي الزيدي المروزي الشافعي الواعظ روى عن أبي منصور ناقلة الكراعي وعنه بن السمعاني وابن عساكر وقال إنه كان غير مرضي الطريقة 656 - ذ أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن الطريقي عن تمام وابن أبي نصر وغيرهما وعنه الخطيب وابن الأكفاني وغيرهما قال عبد العزيز الكتاني كان مغفلا قرئ عليه حدثكم عبد الرحمن بن أبي نصر ثنا حديد بن جعفر ثنا خيثمة فلم يشعر بذلك وقد سمع من بن أبي نصر ومن حديد جميعا عن خيثمة ثم وصفه بالشيخ المفرط وقال ابن صابر عن اكسب ما كان إلا ثقة توفي سنة سبع وخمسين وأربع مائة 657 - أحمد بن عبد الرحمن الجرجاني الهاشمي قال الإدريسي كان يكذب حدث عن الأصم وأقرانه ثم ارتفع إلى محمد بن المسيب الأرغياني وغيره ممن لم يدركهم 658 - أحمد بن عبد الرحمن بن الجارود الرقي عن الربيع المرادي والكبار لقيه أبو نعيم الحافظ في حدود الستين وثلاث مائة وسمع منه قال الخطيب كان كذابا ومن بلاياه قال حدثنا هلال بن العلاء ثنا محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جمال الرجل فصاحة لسانه انتهى ومنها قال حدثنا عباس الدوري وغيره ثنا عفان ثنا شعبة عن أبي التياح عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه إلى الله يا بن آدم أنا بدك اللازم الحديث قال الخطيب رواته معروفون بالصدق إلا بن الجارود ولم يكتب إلا من طريقه وقال ابن طاهر كان يضع الحديث ويركبه على الأسانيد المعروفة وقال أبو نعيم ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن الجارود الرقي في كتابه وفي القلب منه ثنا الربيع فذكر حديثا وقال ابن عساكر حدث عن هشام وابن عمار والطبقة 659 - أحمد بن عبد الرحمن بن عقال الحراني عن أبي جعفر النفيلي قال أبو عروبة ليس بمؤتمن على دينه قلت يروي عنه بن عدي والطبراني يكنى أبا الفوارس انتهى وقال ابن عدي حدثنا أبو الفوارس هذا ثنا النفيلي ثنا مسكين عن الأوزاعي عن أنس في النهي عن الشرب قائما قال وهذا شبه عليه لأن عند مسكين بهذا الإسناد أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائما كذا رواه النفيلي وغيره عنه فرواه هو بالضد ولم أر له أنكر من هذا وهو ممن يكتب حديثه 660 - أحمد بن عبد الرحيم أبو جعفر الجرجاني عن جرير بن عبد الحميد وحدث عنه في حدود سنة ثلاث مائة بقلة حياء سمع منه بن عدي حديثا كذبا وقال يحدث عمن لم يدركهم بل ماتوا قبله بدهر انتهى ومتن الحديث المذكور أن الله طهر قوما الصلفة من الذنوب وإن عليا لاولهم ورجاله ثقات غيره قال بن عدي هذا حديث باطل 661 - ذ أحمد بن عبد الرحيم أبو زيد روى عن محمد بن مصعب القرقساني حديثه في سنن الدارقطني قال بن القطان لا يعرف حاله 662 - ز أحمد بن عبد الصمد بن الرويح البقال أبو بكر حدث عن بن منيع وابن صاعد وغيرهما وطرش في آخر عمره فيه تساهل قاله العتيقي في تاريخه 663 - أحمد بن عبد الصمد أبو أيوب الأنصاري الزرقي روى عن محمد بن إبراهيم بن زياد المصري ثنا أحمد بالنهروان ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا ثمن القينة سحت وثمن الكلب سحت فاحمد هذا لا يعرف والخبر منكر انتهى وفي الثقات لاابن حبان أحمد بن عبد الصمد بن أيوب النهرواني يروي عن إسماعيل بن قيس عن يحيى بن سعيد ثنا عنه محمد بن إسحاق الثقفي وغيره يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات وأظن النهرواني غير صاحب الترجمة وقد ذكر الدارقطني في العلل إنه وهم في إسناد حديث مع أنه مشهور لا بأس به والإسناد المذكور مما رواه عن بن عيينة عن أيوب عن الحسن عن أبي بكرة حديث أن أبني سيد والمحفوظ في هذا عن بن عيينة عن إسرائيل أبي موسى عن الحسن عن أبي بكرة كذلك أخرجه البخاري 664 - ذ أحمد بن عبد العزيز بن أحمد بن محمد أبو بكر المقري المعروف بابن الأطروش المذوري قرأ على أبي الحسن الحمامي وغيره وسمع من بن الصلت وطبقته روى عنه القرآن والحديث أبو الفضل بن خيرون وأبو القاسم الحريري وغيرهما وقال ابن خيرون ولد سنة إحدى وثمانين وثلاث مائة وخلط في شيء من القراءات وكان فيه تساهل كثير وقال أبو علي بن البنا مات في جمادي الآخرة سنة تسع وخمسين وأربع مائة 665 - أحمد بن عبد العزيز المؤدب ويعرف بالهشيمي حدث عن عبد الرزاق ضعفه الدارقطني فإن كان الواسطي نزيل الرملة فله حديث موضوع انتهى وقد تقدم في أحمد بن عبد العزيز الواسطي من أهل الرملة عن وكيع والقاسم بن غصن ثنا عنه بن قتيبة بأحاديث حسان تشبه حديث الأثبات 666 - ز أحمد بن عبد العزيز بن مروان أبو صخر يروي عن بكر بن يونس بن بكر وأبي نعيم وعنه أبو يعلى الموصلي قال ابن حبان في الثقات يغرب وأخرج الخطيب في ترجمة نصر بن عيسى من كتاب الرواة عن مالك حديثا ذكرته في ترجمة نصر وهو من طريق العباس بن الفضل الأرسوفي عن أحمد هذا وقال في السند غير واحد من المجهولين وأظن أحمد بن عبد العزيز هو الذي ذكره ابن حبان فإنه من هذه الطبقة 667 - أحمد بن عبد العزيز أبو حاتم الوراق شيخ متأخر قال بن طاهر وضع حديثا قال الحاكم ثنا عن مطين فذكر حديثا باطلا بإسناد الصحاح 668 - أحمد بن عبد القاهر عن منبه بن عثمان وعنه الطبراني لا يدرى من هو 669 - ذ أحمد بن عبد الكريم عن خالد الحمصي عن عثمان بن سعيد بن كثير الحمصي عن محمد بن المهاجر فذكر حديثا منكرا موضوعا وعنه أحمد بن محمد بن جابر قال البيهقي الثلاثة مجهولون 670 - أحمد بن عبد الواحد بن مري بن عبد الواحد بن نعام السعدي المقدسي الأصل الحوراني تقي الدين ذكره بن مسدي في معجمه وثلبه كعادته في أمثاله وذكره بن رافع في تاريخ بغداد فقال نزيل مكة سمع من الافتخار الهاشمي الشمائل وحدث بها سمعها منه الرضى الطبري وروى عنه الدمياطي في معجمه والشريف الحسيني وذكره في وفياته وقال كان أحد المشايخ المشهورين الجامعين بين الفضل والدين وعنده جده واقدام وقوة نفس وتجرد وانقطاع وأثنى عليه الذهبي في تاريخ الإسلام بنحو ذلك وقال درس وأفاد وحدث وأعاد بالمستنصرية ببغداد وكان جامعا بين العلم والعمل وكان يخط على بن سبعين وينكر طريقه وقال ابن رافع حدثني محمد بن الحسن بن علي اللخمي قال حكى لي والدي قال صحبته مدة بمكة وكان حنبليا صالحا عالما عاقلا كثير التفكر وكان له كشف فخطر ببالي أن أسأله عن ابتداء أمره فقال في الحال كنت مفيدا بالمستنصرية وكان ببغداد رجل صالح فكنت اجتمع به فحصل لي ببركته خير كثير وممن روى عنه أبو العباس الظاهري وأبو الفتح الأبيوردي في معجمه ومات قبله وكتب عنه قبل ذلك اليغموري من شعره وأما بن مسدي فقال لم يكن بالحافظ وحدث من غير أصول ثم أظهر التحلي بالتخلي وأشار إلى التجلي وله في كل مقام مقال ودعوى لا تقال لقيته بمكة وأنست به بظاهره فلم يتفق خبر ومخبره قال إن قلت في اللفظ هذا النطق يجحده أو قلت في الأذن لم أسمع له خبرا أو قلت في العين قال الطرف لم أره أوقلت في القلب قال القلب ما خطرا وقد تحيرت في أمري وأعجبه ان ليس اسمع إلا عنهم وأرى قلت وهذا نفس صوفي فلسفي وهو عجيب من حنبلي قال اليغموري ولد بصرخد في منتصف صفر ثلاث وثمانين وخمس مائة ومات بطيبة في رجب سنة سبع وستين وست مائة أرخه البرزالي وغيره 671 - ز أحمد بن عبد الملك عن مالك وعنه محمد بن فضيل قال الدارقطني في غرائب مالك مجهول أورده في ترجمة يحيى بن سيعد عن عمرة عن عائشة من رواية محمد بنإبراهيم بن أبي الحجيم حدثنا محمد بن هاشم بن سليمان البوشنجي ثنا محمد بن فضيل به 672 - أحمد بن عبد الملك الفارسي الأعلم مات بسمرقند قبل الستين وثلاث مائة روى عن عمران بن موسى السختياني قال الإدريسي كتبنا عنه وكان سيء الأصول مجازفا في الرواية لا اعتماد عليه 673 - ز أحمد بن عبد المؤمن أبو جعفر الصوفي كان ينزل الفيوم من أرض مصر وتوفي بها في ربيع الأول سنة تسع وخمسين ومائتين وكان محمد بن عبد الله بن عبد الحكم يعظمه وهو ضعيف جدا قاله مسلمة بن قاسم 674 - أحمد بن عبد المؤمن عن رواد بن الجراح قال بن يوسف رفع أحاديث موقوفة انتهى وبقية كلامه كان رجلا صالحا روى عنه علي بن سعيد الرازي وغيره مات سنة سبع خمسين وقال مسلمة بن قاسم كان يكون بالفيوم وهو ضعيف جدا وذكره بن أبي حاتم فلم يجرحه وقال روى عنه علي بن الحسين بن الجنيد 675 - ز أحمد بن عبد الواحد بن شاذان أبو عبد الله روى عن علي بن عبد العزيز وإسحاق الدبري وإبراهيم بن الحسين وإبراهيم بن مسلم قال صالح بن أحمد في طبقات همدان سمعت منه وتركت الرواية عنه وليس بثبت وهو شيخ أخذ حديث قوم لم يكن الحديث من شأنهم رأيت سماعه في كتب أبيه مع موضع سماع أخيه فقط وقد ألحقوا به سماع هذا الشيخ ولم يميز بين ذلك وسمعت أبي يقول يؤتى من تستر ولا أدري كيف خلط ونعوذ بالله من خذلانه 676 - أحمد بن عبيد الله بن أبي ظبية عن أنس قال البغوي لقيته سنة خمس وعشرين ومائتين فقال لي صمت مائة وسبعة وعشرين رمضان قلت ليس بشيء ولا يعتمد عليه انتهى ولا عرفت عنه راويا غير أبي القاسم البغوي وذكر البغوي إنه حدثهم عن أنس وغيره ولم يسق عنه حديثا واحدا فهذا شيخ مجهول الحال لم تثبت عدالته وادعى التعمير ولقي الصحابة بلا مستند 677 - أحمد بن عبيد الله أبو العز بن كادش مشهور من شيوخ بن عساكر أقر بوضع حديث وتاب وأناب انتهى وقد ساق له بن النجار نسبا إلى عتبة بن فرقد السلمي الصحابي وقال سمع الكثير بنفسه وقرأ على المشائخ وكتب بخطه وكان يكتب خطا رديا وكان يفهم طرفا من علم الحديث وقد خرج وألف سمع أقضي القضاة أبا الحسن الماوردي وهو آخر من حدث عنه وأبا الطيب الطبري والجوهري وطبقتهم وحدث بالكثير سمع منه الأئمة أبو العلاء العطار وأبو الفضل بن ناصر وأبو القاسم بن عساكر وأبو موسى المديني وجماعة آخرهم عبد الله بن عبد الرحمن الحربي قال وكان مخلطا كذابا لا يحتج بمثله وللأئمة فيه مقال وقال أبو سعد بن السمعاني كان بن ناصر سيء القول فيه وقال ابن الأنماطي كان مخلطا وقال ابن عساكر قال لي أبو العز بن كادش وسمع رجلا قد وضع في حق علي حديثا ووضعت أنا في حق أبي بكر حديثا بالله أليس فعلت جيدا وقال ابن عساكر أيضا كان صحيح السماع ولد سنة 437 وقال مرة لا أحفظ مولدي غير أني أول ما سمعت سنة سبع وأربعين وأربع مائة قال بن الزاغواني ومات بن كادش سنة ست وخمسين وخمس مائة 678 - ذ أحمد بن عبيد الله بن الحسن العنبري عن أبيه وعنه الحسن بن علي المعمري وإبراهيم بن حماد وعلي بن سعيد الرازي وآخرون قال بن القطان مجهول قلت وذكره ابن حبان في الثقات فقال روى عن بن عيينة وعنه بن الباغندي لم تثبت عدالته وابن القطان تبع بن حزم في إطلاق التجهيل على من لا يطلعون حاله وهذا الرجل بصري شهير وهو ولد عبيد الله القاضي المشهور 679 - ز أحمد بن عبيد الله الدمشقي عن الوليد بن مسلم عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه ما أنعم الله على عبد نعمة فأسبغها عليه ثم وجه إليه من يطلب المعروف عنده فزبرهم إلا وقد تعرض لزوال تلك النعمة وعنه القاسم بن نصر المخرمي رواته معروفون بالثقة إلا أحمد فلا أعرفه 680 - ذ أحمد بن عبيد الله أبو بكر بن بنت حامد البغدادي قال بن النجار كان معتزليا أخرج من دمشق قلت وكان حدث عن أحمد بن علي بن سعيد المروزي وروى عنه عبد الرحمن بن نصر ذكره بن عساكر 681 - أحمد بن عبيد الله بن محمد بن عمار المعروف بحمار العزير من رؤوس الشيعة له عن عثمان بن أبي شيبة وغيره قيل كان قدريا انتهى وقال الدارقطني في المؤتلف والمختلف له مصنفات في مقاتل الطالبين وقال الخطيب روى عن إسحاق بن أبي إسرائيل وغيره وعنه الجعابي وأحمد بن جعفر بن سلمة وأبو عمر بن حيوة وآخرون مات سنة أربع عشرة وثلاث مائة وفيه يقول بن الرومي وفي بن عمار عزيرية يخاصم الدهر بها والقدر ما كان لم كان وما لم يكن لم لم يكن فهو وكيل البشر وقال المرزباني في معجم الشعراء مات سنة عشر وثلاث مائة وقال علي بن عبيد الله بن المسيب الكاتب كان كثير الوقيعة في الأكابر وذكر له النديم في الفهرست عدة مصنفات منها كتاب مثالب معاوية وذيل كتاب الوزراء لمحمد بن داود ومقاتل الطالبين 682 - ز أحمد بن أبي عبيد في أحمد بن الفرج 683 - أحمد بن عتاب المروزي عن عبد الرحيم بن زيد العلمي قال أحمد بن سعيد بن معدان شيخ صالح روى الفضائل والمناكير قلت ما كل من روى المناكير ضعيف وإنما أوردت هذا الرجل لان يوسف الشيرازي الحافظ ذكره في الجزء الأول من الضعفاء من جمعه 684 - أحمد بن عثمان بن الليث الحفري عن محمد بن سماعه القاضي وعنه أحمد بن محمد بن عمران بن الجندي جهله الخطيب 685 - أحمد بن عثمان النهرواني أبو الحسن أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ أنا بن اللتي أنا أبو الوقت أخبرتنا بيبي الهرثمية أنا بن أبي شريح عنه قال حدثني عبد الله بن عبد القدوس أبو صالح الكرخي ثنا عاصم بن علي ثنا شعبة عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا لكل شيء زكاة وزكاة الدار بيت الضيافة قال النقاش في الموضوعات له وضعه أحمد أو شيخه انتهى وقال الجوزقاني في كتاب الأباطيل حديث منكر وعبد الله بن القدوس مجهول 686 - أحمد بن عصام الموصلي عن مالك وعنه يوسف بن يعقوب بن زياد الواسطي قال الدارقطني ضعيف انتهى وأخرج له في غرائب مالك في ترجمة نافع عن بن عمر رفعه ذكاة الجنين ذكاة أمه وقال تفرد برفعه هذا الشيخ وهو في الموطأ موقوف 687 - أحمد بن عصمة النيسابوري عن إسحاق بن راهويه متهم هالك روى خبرا موضوعا هو آفته أخبرناه أحمد بن هبة الله أنبأنا أبو روح أنا زاهر أنا أبو سعيد الكنجرودي أنا أبو بكر الطرازي أنا أحمد بن عليل الحافظ ثنا أحمد بن عصمة بن الفضل ثنا بن راهويه ثنا سفيان عن الزهري عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا عالما ولد أبو بكر في تلك الليلة اطلع الله على جنة عدن فقال وعزتي وجلالي لا أدخلك إلا من أحب هذا المولود انتهى وهذا الحديث أورده الرافعي في تاريخ قزوين من رواية محمد بن مهران ثنا محمد بن عمر بن زنبور ثنا محمد بن السري بن عثمان ثنا أحمد بن عصمة هو الآفة ولعل نوحا جده والفضل كنيته أو جد أبيه وروى عنه الخرائطي في كتاب مكارم الأخلاق خبرا منكرا وكنيته أبو الفضل 688 - أحمد بن عطاء الهجيمي البصري الزاهد عن خالد العيد قال الدارقطني متروك وروى بن الأعرابي عن محمد بن زكريا الغلابي ثنا أحمد بن غسان الهجيمي أخبرنا أحمد بن عطاء أبو عمرو الهجيمي ثنا عبد الحكم عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من نبي إلا وله نظير في أمتي فأبو بكر نظير إبراهيم وعمر نظير موسى وعثمان نظير هارون وعلي نظيري أخاف أن يكون الغلابي كذبه انتهى وقال الأزدي كان داعية إلىالقدر متعبدا مغفلا يحدث بما لم يسمع وقال زكريا الساجي قبله مثله قال وقال ابن المديني اتيته يوما فجلست إليه فرأيت معه درجا يحدث به فلما تفرقوا عنه قلت له هذا سمعته قال لا ولكن اشتريته وفيه أحاديث حسان أحدث بها هؤلاء ليعلموا بها وأرغبهم أقربهم إلى الله ليس فيه حكم ولا تبديل سنة قلت له أما تخاف الله تقرب العباد إلى الله بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم 689 - أحمد بن عطاء الروذباري الزاهد أبو علي عن إسماعيل الصفار بما لم يروه الصفار فلعله شبه له فلا يعتمد عليه انتهى وقال الخطيب روى أحاديث وهم فيها وغلط غلطا فاحشا وقال الصوري حدث عن الصفار عن بن عرفة قال الصوري ولا أظنه ممن يتعمد الكذب قال السلمي توفي سنة تسع وستين وثلاث مائة ودفن بصور 690 - أحمد بن عطية هو أحمد بن محمد بن الصلت الحماني سيأتي.
|